لا شك ان السيره الذاتيه هى بوابتك للعبور للمقابة الشخصية و هناك بعض الاعتبارات و النصائح التي يجب الأخد بها قبل أن تبدأ كتابة نموذج السيره الذاتيه (تسطيع مراجعة موضوع سابق بعنوان عشرة نصائح ذهبية لكتابة سيره ذاتيه CV) .
الأن و بعد ان قرأت نصائح كتابة السيره الذاتيه CV قد اخذت فكرة عما يجب أن تكون عليه سيرتك الذاتيه و الأن أعرض لك كيف تكتب النموذج فعليا بطريقة محترفة باللغتين العربية و الانجليزية.
تنقسم السيره الذاتيه الي ستة عناصر قياسية لاغني عنها فى أى سيره ذاتيه و هي كالتالي :
1- معلوماتك الشخصية (Your Personal Information) : و هي مقسمة كالتالي :
أ- الاسم (Name) : اكتب اسمك واضحا كاملا ينتهى باسم العائلة ولا تكتب مجرد الاسم ثنائى أو ثلاثى
ب- تاريخ الميلاد (Date Of Birth)
جـ- محل الميلاد (Place Of Birth)
د- الحالة الإجتماعية (Marital Status)
هـ- الجنسية (Nationality)
و- العنوان (Adress) : و يتسحسن ان يتضمن اسم الحى و اسم الشارع و رقم المنزل و رقم الشقة ان وجد
كـ- المدينة و المحافظة (City And State)
ل- رقم التليفون (Phone Number) : و يتضمن كلا من هاتف المنزل (التليفون الأرضى) و هاتفك المحمول (الجوال)
م- البريد الالكتروني (E-Mail Adress) : احرص علي أن يكون ايميلك باسم رسمي مثل MohammadMohsen@Example.Com ولا تستخدم ايميل يحتوى علي اسم مستعار او اسم شائع لك مثل
Medo-Cute-Prince@Example.Com و يفضل أن يكون لك ايميل خاص بالمراسلات الرسمية أو بغرض التوظيف فقط تستخدمه للسيره الذاتيه وحدها
2- مؤهلاتك العلمية (Your Education) : ابدأ بترتيب زمنى تنازلى فى سرد مؤهلاتك و درجاتك العلمية مع ذكر اى شهادات اضافية حصلت عليها.
(ملحوظة) استخدم دائما الصيغة الأتية عند ذكر درجاتك و مؤهلك التعليمى [المؤهل التعليمى - التقدير - اسم الكلية - اسم الجامعة - التاريخ أو العام الدراسى]
مثال : بكالوريوس بدرجة جيد جدا مع مرتبة الشرف من كلية التجارة جامعة عين شمس عام 2013
3- الخبرات الوظيفية السابقة ذات الصلة ( Your Past Relevant Experience) : و هنا تسمك فقط بالخبرات السابقة ذات الصلة فهى طوق النجاة حيث أن عرضك لخبرات سابقة لا علاقة لها بالعمل المطلوب يؤدى إلي نتيجة سلبية حيث يأخذ صاحب العمل فكرة سلبية عنك بأنك غير مؤهل و غير محترف فلا يصح مثلا عندما تتقدم لوظيفة محاسب أن تذكر خبرة فى مجال اصلاح الأدوات الكهربائية !
اعرض خبراتك الوظيفية السابقة ذات الصلة بترتيب زمنى تنازلى و اذكر كل المعلومات المتاحة عن عملك السابق (الفترة الزمنية - المسمي الوظيفي - مهام الوظيفة - وظيفة بتفرغ كامل أو جزئي )
اعرض نقاط قوتك في عملك السابق و اظهر انجازاتك
4- الدورات التدريبية (Training Courses) : اعرض دوراتك التدريبية بترتيب زمني تنازلي و رتبها كالتالي (الفترة الزمنية - اسم الدورة التدريبية - الجهة المنظمة للدورة)
مثال : (من 5 مارس 2014 حتي 15 مارس 2014 دورة فى معالجة الأصول الثابتة بكلية التجارة جامعة عين شمس)
5- المهارات الشخصية (Your Personal Skills) : عند كتابة سيرتك الذاتيه بالعربية أو الإنجليزية قف قليلا قبل ملآ هذا الجزء الهام
فأنت هنا تعرض أفضل ما عندك من مميزات معنوية تجعلك تتفوق على الأخرين
لذلك فكر قليلا ما المهارات التى تملكها فعلا و تميزك عن الأخرين ؟؟؟ هناك دائما قالب معين أو جملة معينة مشهورة تجدها فى أي سيره ذاتيه عند عرض جانب المهارات و هى : أجيد العمل تحت الضغط و لدي القدرة علي تحمل الأعباء الإضافية .... هل أنت فعلا كذلك ؟؟؟ لا تكتبها ان لم تمتلك تلك المهارات فهي ستلقي عليك عبئا و ضغوطا لا تطيقها و ستؤدي الي تشويه صورتك اذا تم قبولك في تلك الوظيفة ... فربما لا تطيق الضغوط و الأعباء و تتخذ قرارات خاطئة تؤدي الي نتائج عكسية ... و تضيع سمعتك المهنية
اعرض في ذلك الجانب المهارات التي تملكها فعلا مثل مهارات التواصل مع الأشخاص أو المهارات سالفة الذكر ان كنت تملكها و قدرة سرعه التعلم و أي مهارات أخري
و تصنف اللغات من المهارات أيضا و هنا يجب البداية باللغة الأم ثم اللغات الأخرى و استعرض بكل دقة درجة اجادة قراءتها و كتابتها و كذلك التحدث بها
كما يندرج ايضا تحت عنصر المهارات استخدام الحاسب الألى استعرض بعض المهارات مثل سرعة الكتابة أو اي مهارة أخري تملكها و اذكر البرامج التى تجيد التعامل معها و يحبذ ذكر رقم الإصدار أو النسخة اذا كان البرنامج له أكثر من اصدار
مثال : أجيد العمل على برامج الأوفيس و خصوصا أوفيس 2003
6- الهدف (Objective) : و فيه توظف كل ما تعرفه عن الشركة في خدمة وصولك للمقابلة الشخصية .. اكتب لماذا تريد العمل في تلك الشركة بالذات و ركز هنا علي ذكر التقدم بالشركة إلي الأمام و وضعها في مركز أعلي مع ذكر طموحك بالعمل في هذا المنصب و لكن ضع الشركة أولا ولا تسهب في ذكر طموحك و الكلام عن نفسك بدرجة أكبر من الشركة نفسها
ملحوظة : لا تكتب هذا الجزء إذا لم تكن علي دراية كافية بالشركة التى تتقدم لها حتي لا تكون النتائج عكسية
الأن و بعد ان قرأت نصائح كتابة السيره الذاتيه CV قد اخذت فكرة عما يجب أن تكون عليه سيرتك الذاتيه و الأن أعرض لك كيف تكتب النموذج فعليا بطريقة محترفة باللغتين العربية و الانجليزية.
تنقسم السيره الذاتيه الي ستة عناصر قياسية لاغني عنها فى أى سيره ذاتيه و هي كالتالي :
1- معلوماتك الشخصية (Your Personal Information) : و هي مقسمة كالتالي :
أ- الاسم (Name) : اكتب اسمك واضحا كاملا ينتهى باسم العائلة ولا تكتب مجرد الاسم ثنائى أو ثلاثى
ب- تاريخ الميلاد (Date Of Birth)
جـ- محل الميلاد (Place Of Birth)
د- الحالة الإجتماعية (Marital Status)
هـ- الجنسية (Nationality)
و- العنوان (Adress) : و يتسحسن ان يتضمن اسم الحى و اسم الشارع و رقم المنزل و رقم الشقة ان وجد
كـ- المدينة و المحافظة (City And State)
ل- رقم التليفون (Phone Number) : و يتضمن كلا من هاتف المنزل (التليفون الأرضى) و هاتفك المحمول (الجوال)
م- البريد الالكتروني (E-Mail Adress) : احرص علي أن يكون ايميلك باسم رسمي مثل MohammadMohsen@Example.Com ولا تستخدم ايميل يحتوى علي اسم مستعار او اسم شائع لك مثل
Medo-Cute-Prince@Example.Com و يفضل أن يكون لك ايميل خاص بالمراسلات الرسمية أو بغرض التوظيف فقط تستخدمه للسيره الذاتيه وحدها
2- مؤهلاتك العلمية (Your Education) : ابدأ بترتيب زمنى تنازلى فى سرد مؤهلاتك و درجاتك العلمية مع ذكر اى شهادات اضافية حصلت عليها.
(ملحوظة) استخدم دائما الصيغة الأتية عند ذكر درجاتك و مؤهلك التعليمى [المؤهل التعليمى - التقدير - اسم الكلية - اسم الجامعة - التاريخ أو العام الدراسى]
مثال : بكالوريوس بدرجة جيد جدا مع مرتبة الشرف من كلية التجارة جامعة عين شمس عام 2013
3- الخبرات الوظيفية السابقة ذات الصلة ( Your Past Relevant Experience) : و هنا تسمك فقط بالخبرات السابقة ذات الصلة فهى طوق النجاة حيث أن عرضك لخبرات سابقة لا علاقة لها بالعمل المطلوب يؤدى إلي نتيجة سلبية حيث يأخذ صاحب العمل فكرة سلبية عنك بأنك غير مؤهل و غير محترف فلا يصح مثلا عندما تتقدم لوظيفة محاسب أن تذكر خبرة فى مجال اصلاح الأدوات الكهربائية !
اعرض خبراتك الوظيفية السابقة ذات الصلة بترتيب زمنى تنازلى و اذكر كل المعلومات المتاحة عن عملك السابق (الفترة الزمنية - المسمي الوظيفي - مهام الوظيفة - وظيفة بتفرغ كامل أو جزئي )
اعرض نقاط قوتك في عملك السابق و اظهر انجازاتك
4- الدورات التدريبية (Training Courses) : اعرض دوراتك التدريبية بترتيب زمني تنازلي و رتبها كالتالي (الفترة الزمنية - اسم الدورة التدريبية - الجهة المنظمة للدورة)
مثال : (من 5 مارس 2014 حتي 15 مارس 2014 دورة فى معالجة الأصول الثابتة بكلية التجارة جامعة عين شمس)
5- المهارات الشخصية (Your Personal Skills) : عند كتابة سيرتك الذاتيه بالعربية أو الإنجليزية قف قليلا قبل ملآ هذا الجزء الهام
فأنت هنا تعرض أفضل ما عندك من مميزات معنوية تجعلك تتفوق على الأخرين
لذلك فكر قليلا ما المهارات التى تملكها فعلا و تميزك عن الأخرين ؟؟؟ هناك دائما قالب معين أو جملة معينة مشهورة تجدها فى أي سيره ذاتيه عند عرض جانب المهارات و هى : أجيد العمل تحت الضغط و لدي القدرة علي تحمل الأعباء الإضافية .... هل أنت فعلا كذلك ؟؟؟ لا تكتبها ان لم تمتلك تلك المهارات فهي ستلقي عليك عبئا و ضغوطا لا تطيقها و ستؤدي الي تشويه صورتك اذا تم قبولك في تلك الوظيفة ... فربما لا تطيق الضغوط و الأعباء و تتخذ قرارات خاطئة تؤدي الي نتائج عكسية ... و تضيع سمعتك المهنية
اعرض في ذلك الجانب المهارات التي تملكها فعلا مثل مهارات التواصل مع الأشخاص أو المهارات سالفة الذكر ان كنت تملكها و قدرة سرعه التعلم و أي مهارات أخري
و تصنف اللغات من المهارات أيضا و هنا يجب البداية باللغة الأم ثم اللغات الأخرى و استعرض بكل دقة درجة اجادة قراءتها و كتابتها و كذلك التحدث بها
كما يندرج ايضا تحت عنصر المهارات استخدام الحاسب الألى استعرض بعض المهارات مثل سرعة الكتابة أو اي مهارة أخري تملكها و اذكر البرامج التى تجيد التعامل معها و يحبذ ذكر رقم الإصدار أو النسخة اذا كان البرنامج له أكثر من اصدار
مثال : أجيد العمل على برامج الأوفيس و خصوصا أوفيس 2003
6- الهدف (Objective) : و فيه توظف كل ما تعرفه عن الشركة في خدمة وصولك للمقابلة الشخصية .. اكتب لماذا تريد العمل في تلك الشركة بالذات و ركز هنا علي ذكر التقدم بالشركة إلي الأمام و وضعها في مركز أعلي مع ذكر طموحك بالعمل في هذا المنصب و لكن ضع الشركة أولا ولا تسهب في ذكر طموحك و الكلام عن نفسك بدرجة أكبر من الشركة نفسها
ملحوظة : لا تكتب هذا الجزء إذا لم تكن علي دراية كافية بالشركة التى تتقدم لها حتي لا تكون النتائج عكسية
كلام جميل نسال الله لكم التوفيق
ردحذف